تعتبر نماذج النمو الفرديه من النماذج الاحصائيه واسعه الانتشار في المجال التعليمي ، حيث تستخدم لدراسه التغير/ النمو التحصيلي لطلبه خلال سنوات الدراسه. و تهدف هذه الدراسه الي عرض و مناقشه نماذج النمو الفرديه باشكالها المختلفه و طرق توفيقها، ثم استخدامها في تحليل الاداء التحصيلي لطلبه المدارس خلال عدد من السنوات المتتابعه. و اعتمدت الدراسه علي نتائج اختبارت عينه عشوائيه من الطلبه (حجمها 829 طالبا) في ماده الرياضيات ، حيث تم تسجيل و تتبع نتائج هؤلاء الطلبه مثل لمده اربع سنوات بداء من عام 2010/2011 حتي عام 2013/2014 بالاضافه الي تسجيل بعض البيانات الشخصيه لهؤلاء الطلبه مثل العمر و النوع (ذكر- انثي) ، و تعابر هذه النتائج مثالا للبيانات الطوليه ذات المستويين ، حيث يمثل الاختلاف داخل درجات كل طالب المستوي الاول، بينما يمثل الاختلاف بين الطلبه المستوي الثاني.