(2001). نموذج إحصائي لتقسيم المنطقة الجغرافية لمناطق تأمينية وفقاً للعوامل المؤثرة في درجة الخطر (بالتطبيق على التأمين الشامل للسيارات). The Egyptian Statistical Journal, 45(1), 108-134. doi: 10.21608/esju.2001.313808
. "نموذج إحصائي لتقسيم المنطقة الجغرافية لمناطق تأمينية وفقاً للعوامل المؤثرة في درجة الخطر (بالتطبيق على التأمين الشامل للسيارات)". The Egyptian Statistical Journal, 45, 1, 2001, 108-134. doi: 10.21608/esju.2001.313808
(2001). 'نموذج إحصائي لتقسيم المنطقة الجغرافية لمناطق تأمينية وفقاً للعوامل المؤثرة في درجة الخطر (بالتطبيق على التأمين الشامل للسيارات)', The Egyptian Statistical Journal, 45(1), pp. 108-134. doi: 10.21608/esju.2001.313808
نموذج إحصائي لتقسيم المنطقة الجغرافية لمناطق تأمينية وفقاً للعوامل المؤثرة في درجة الخطر (بالتطبيق على التأمين الشامل للسيارات). The Egyptian Statistical Journal, 2001; 45(1): 108-134. doi: 10.21608/esju.2001.313808
نموذج إحصائي لتقسيم المنطقة الجغرافية لمناطق تأمينية وفقاً للعوامل المؤثرة في درجة الخطر (بالتطبيق على التأمين الشامل للسيارات)
لقد تم اعتبار نموذج بييز التجريبي كأساس لنموذج إحصائي تم تطبيقه على تكرارات المطالبات لكل مركز من مراكز الدراسة، حيث تم تطوير هذا النموذج الإحصائي بهدف التقدير الكمي لدرجة خطر حوادث السيارات بالمنطقة الجغرافية وفقاً للتقسيم الداخلي لها، وذلك بالتطبيق على منطقة بحري من جمهورية مصر العربية بالنسبة للسيارات الملاكي، وتم تجميع المراكز التي تتقارب فيها قيمة الخسارة المتوقعة معاً وتم توزيعها على قطاعات، وذلك حسب درجة الخطورة والتي تعتمد في تحديدها على التوقع الشرطي للتوزيع البعدي Posterior distribution ، أي على تقدير بييز Rayes estimation وبهذه الطريقة تم وضع خريطة بها قطاعات تأمينية مختلفة حسب درجة الخطر، حيث يمكن الاستفادة بها في تحديد أسعار تأمينية لكل قطاع (أو) لكل حزام تأميني) على أساس معدل ودرجة الخسارة المتوقعة لكل قطاع، وبهذه الطريقة نجد أن القطاع التأميني الواحد قد يشمل أقسام من مناطق جغرافية متباعدة ( وخاصةً إذا تم أخذ كافة مناطق الجمهورية في الاعتبار).